الإمارات للفضاء" تشارك في المؤتمر العالمي لدعم الدول الناشئة في قطاع الفضاء

04 مايو 2019

اختتمت وكالة الإمارات للفضاء مشاركتها في فعاليات المؤتمر العالمي لدعم الدول الناشئة في قطاع الفضاء 2019 الذي أقيم بمدينة مراكش في المملكة المغربية، وجمع نخبة من قادة القطاع العالميين والهيئات والحكومات ومؤسسات التعليم العالي والمنظمات غير الحكومية المعنية، بهدف دعم نمو قطاع الفضاء في الدول الناشئة.

وسلط الوفد المشارك برئاسة سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة الضوء على فوائد التطبيقات الفضائية، وأهميتها في تعليم الشباب وتحفيزهم في الدول الناشئة على الدراسة والبحث في الاختصاصات الهندسية والعلمية التي تساهم في تعزيز القدرات والمهارات الفضائية الوطنية في هذه الدول.

وشارك الأحبابي في جلستين حواريتين ضمن فعاليات المؤتمر مع عدد من رؤساء وكالات الفضاء وصناع القرار على مستوى العالم، استعرض خلالهما أهمية البرامج والأنشطة الفضائية لتعزيز جهود التنمية المستدامة في الدول الناشئة، كما تناول تجربة دولة الإمارات في إلهام وتعليم وتدريب الشباب من خلال العمل على مشاريع فضائية طموحة تحفز على الفخر والإبداع والابتكار وتعطي أمل بمستقبل واعد للشباب على مستوى المنطقة.

وسلط الأحبابي الضوء على تعاون دولة الإمارات مع مختلف الجهات العاملة في قطاع الفضاء من جميع أنحاء العالم بهدف تبادل المعارف وتطوير القدرات البشرية، مؤكداً أن المشاركة في المؤتمر جاءت التزاماً بدعم نمو قطاع الفضاء العالمي والتعاون مع الشركاء الدوليين، وفرصة لمشاركة والخبرات والإنجازات في مجال الفضاء مع الخبراء الإقليميين والدوليين.

وقال الأحبابي: "أسهمت دولة الإمارات بشكل فاعل في تشكيل المجموعة العربية للتعاون الفضائي، والتي تهدف إلى تعزيز الأبحاث الفضائية العربية ومشاركة الخبرات وتطوير الفرص، ونحن في وكالة الإمارات للفضاء نحرص على تعزيز التعاون مع مختلف الدول، والعمل معها للاستفادة من المزايا الاجتماعية الاقتصادية الكبيرة لقطاع الفضاء".

وأضاف: "يُعتبر قطاع الفضاء الوسيلة الأمثل لتشجيع الشباب في جميع أنحاء المنطقة والعالم على دراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وسنواصل تسليط الضوء على الفرص المتاحة أمام الشباب ضمن القطاع خلال فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية بدبي عام 2020".

وكان الوفد قد عقد على هامش المؤتمر سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى مع ممثلين عن مجموعة من الوكالات والمنظمات الفضائية العالمية، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي، من بينهم السيد خوان دالماو رئيس جامعة الفضاء الدولية، والسيد تيتيان كوتارا الخبير في مجال علوم الفضاء في الاتحاد الأفريقي، وسعادة الأستاذ الدكتور محمد زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية، وسعادة إدريس لحداني مدير المركز الملكي للاستشعار في المملكة المغربية، كما عقد الوفد اجتماع مع سعادة الدكتور فالانثان مونسامي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الوطنية لجنوب إفريقيا، والسيد راشاد نابييف الرئيس التنفيذي لوكالة أذربيجان للفضاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ وكالة الإمارات للفضاء شاركت في المؤتمر بوصفها الراعي الذهبي، وينعقد بتنظيم مشترك بين الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF)، والمركز الملكي المغربي للاستشعار الفضائي (CRTS)، والمركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES)، والمجلس الاستشاري لجيل الفضاء (SGAC).