وكالة الإمارات للفضاء تستقبل وفداً يابانياً من ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة

31 ديسمبر 2016

أكد سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء على عمق علاقات الشراكة القائمة مع نظرائها اليابانيين في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية بما فيها القطاع الفضائي الذي يمثل وجهة استراتيجية لكلا الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال الرميثي وفداً يابانياً رفيع المستوى برئاسة ناو هيكو آبي نائب رئيس أنظمة الدفاع والفضاء المتكاملة في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وذلك بمقر وكالة الإمارات للفضاء بأبوظبي، وبحضور سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وسعادة كانجي فوجيكي سفير اليابان لدى الدولة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون الممكنة في مختلف مجالات الفضاء، وبخاصة فيما يتعلق بمشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ الذي تتولى شركة ميتسوبيشي اليابانية مسؤولية إطلاقه بحلول العام 2020.

وثمّن الرميثي خلال اللقاء الجهود التي تبذلها الشركة من خلال التعاون القائم مع فرق العمل وإسهاماتهم الرامية لضمان نجاح مشروع مسبار الأمل.

وبحث الرميثي مع الوفد الزائر الآليات والإجراءات المتبعة في سبيل ضمان النجاح لهذا المشروع الطموح، في ظل اقتراب موعد إطلاقه المزمع عام 2020 على متن الصاروخ الياباني "إتش 2 إي" في العام 2020.

يذكر أن وكالة الإمارات للفضاء كانت قد وقعت العام الماضي مذكرة تعاون استراتيجية مع الحكومة اليابانية، في خطوة هامة على طريق الاستكشاف السلمي والآمن للفضاء الخارجي، والتي أسسا من خلالها تعاوناً استراتيجياً على المديين القريب والبعيد بين الدولتين في قطاع الفضاء.

وفي وقت سابق من العام 2015، أبرمت وكالة الامارات للفضاء، مع منظمة استكشاف الفضاء اليابانية" جاكسا"، مذكرة تفاهم أخرى، ومركز محمد بن راشد للفضاء حول التعاون بين الجانبين،  في استكشاف الفضاء واستخدام الفضاء الخارجي في المجالات السلمية، وتطوير الأقمار الصناعية العلمية والاختبارية والاستشعار عن بعد، والاتصالات والتعاون في تبادل المعلومات، والأبحاث والدراسات، فضلاً عن عقد المحاضرات والمؤتمرات البحثية المشتركة.