وكالة الإمارات للفضاء تنظم فعالية لرصد كوكب المريخ على كورنيش أبوظبي

21 مايو 2016

نظمت وكالة الإمارات للفضاء اليوم فعالية فلكية مجتمعية على كورنيش أبوظبي، وذلك لرصد ظاهرة تقابل كوكب المريخ  مع الأرض على خطٍ مستقيم، بحضور مختصين ومحاضرين في علوم الفلك واستكشاف الفضاء.

وأقترب كوكب المريخ من الأرض هذا الأسبوع لمسافة تقدر بحوالي 46.8 مليون ميل، وهي الأقرب التي سيصل إليها الكوكبين حتى العام 2287. 

وحضر الفعالية التي اقيمت في المنطقة المقابلة لكاسر الأمواج بالقرب من المارينا مول، حشد من الجمهور من بينهم الاطفال والمهتمين بعلوم الفلك ومتابعة  الكوكب الأحمر من خلال تلسكوبات متخصصة لرصد هذه الظاهرة. 

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: "يأتي تنظيم هذه الفعالية لرصد كوكب المريخ في إطار جهود وكالة الإمارات للفضاء الرامية لرفع مستوى الوعي بقطاع الفضاء وعلومه، والتي نأمل أن تزيد من اهتمام المجتمع بالنشاطات الفضائية للدولة مثل مشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف الكوكب الأحمر".

وأضاف الدكتور الأحبابي: "سيعمل "مسبار الأمل" على استكشاف مناخ كوكب المريخ، وذلك عند إطلاقه في العام 2020 ليصل إلى الكوكب الأحمر في العام الذي يليه، والذي يصادف الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي فإن هذه الفعالية هي فرصة لتسليط الضوء على هذه المهمة الفضائية الطموحة، وعلى الكوكب الذي يجذب اهتمام علماء الفضاء من حول العالم، نظراً للأسرار والكنوز التي يخبئها". 

يذكر أن الوكالة نظمت مؤخراً فعالية لرصد كوكب عطارد، والتي لاقت إقبالاً واسعاً من زوار الخيمة الفلكية التي اقامها مركز الفلك الدولي تحت رعاية وكالة الإمارات للفضاء على الكورنيش. وتنوي الوكالة تنظيم فعاليات مشابهة لكواكب أخرى ضمن المجموعة الشمسية مثل المشتري وزحل خلال الفترة المقبلة.