وكالة الإمارات للفضاء تنظم مبادرة علمية تعريفية عن النيازك والاستكشاف الفضائي

19 فبراير 2018

نظمت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة الشارقة ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك ومعهد "شيبا" الياباني للتكنولوجيا، مبادرة علمية تعريفية عن النيازك الفضائية هي الأولى من نوعها في الدولة، والتي تأتي في إطار مذكرات التفاهم التي وقعتها الوكالة للتعاون في مجالات البحث الفضائي والعلمي مع اليابان.   

وشملت المبادرة مشاركة أكثر من 100 طالب من جامعة الشارقة في رحلة استكشافية للبحث عن بقايا النيازك من خلال تقنيات جديدة باستخدام طائرات "الدرونز" وأجهزة المسح والروبوتات في صحراء "مليحة"، إضافة إلى محاضرات حول أهمية الاستكشاف الفضائي والبرنامج الوطني للفضاء والأجسام الفضائية وغيرها من المواضيع المتخصصة في حرم الجامعة.

وبهذا الصدد، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة: "يأتي تنظيم هذه المبادرة بالتعاون مع جامعة الشارقة العريقة تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وقعتها وكالة الإمارات للفضاء مع وكالة استكشاف الفضاء وعدد من المؤسسات البحثية والأكاديمية والعلمية اليابانية، والتي تنص على تنظيم مبادرات ومشاريع علمية وفضائية مشتركة تهدف إلى الارتقاء بمقدرات قطاع الفضاء الوطني وتنمية المقدرات وبناء الكوادر التخصصية في علوم الفضاء والفلك". 

وأضاف: "يعتبر التفاعل الطلابي الواسع مع هذه المبادرة بمثابة دليل على الاهتمام الواسع من الشرائح الشبابية بالتعرف على المجالات المختلفة لقطاع الفضاء، والرغبة المتزايدة لدى الطلاب لدراسة المواد العلمية للعمل ضمن القطاع مستقبلاً، وهو ما ينسجم مع مختلف السياسات والخطط الاستراتيجية الحكومية الرامية إلى تطوير المقدرات الوطنية في هذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الدوليين".

وبين د. إلياس محمد فرنيني نائب المدير العام لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك عن أهمية البرنامج مع اليبانيين لكون خبرتهم في مجال استكشاف الفضاء باستعمال تكنولوجيا متطورة في رصد النيازك والشهب من الفضاء، وكان المنتدى العلمي فرصة لتبادل الخبرات في مجال استعمال الأقمار الاصطناعية الصغيرة في دراسة الحطام الفضائي.

يذكر أن المبادرة شملت أيضاً تنظيم الوكالة حملة تعريفية عن بوابة "iShuttle" الإلكترونية التي تهدف إلى التفاعل مع المجتمعين العلمي والفضائي بالدولة عن طريق اطلاق تحديات متنوعة تسمح لزوار البوابة المشاركة فيها من خلال طرح أفكارهم وحلولهم المبتكرة لهذه التحديات، حيث دعت الطلبة إلى المشاركة في أول هذه التحديات وتقديم مقترحات لتجربة علمية يجري طلاقها عبر منطاد مصمم للتحليق على ارتفاعات شاهقة.