"الإمارات للفضاء" تبحث استخدام التطبيقات الفضائية في مجال الزراعة

17 سبتمبر 2016

بحثت وكالة الإمارات للفضاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية ودعم آفاق التعاون في تطبيق التكنولوجيا الفضائية على القطاع الزراعي، وذلك خلال زيارة رسمية لوفد ياباني حكومي رفيع المستوى إلى مقر الوكالة في أبوظبي. 

وكان سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، في استقبال الوفد الذي ترأسه معالي يوشيتاكا ساكوراندا، عضو مجلس النواب الياباني، وضم كل من معالي هيروميتشي واتانابي، عضو مجلس النواب الياباني، وأعضاء من اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية اليابانية، من بينهم تسوموتو كويزومي رئيس الاتحاد، وهيرويوكي كونو المدير التنفيذي للاتحاد، وكويتشيرو ناكامورا رئيس قسم المالية، وكينغو ايتو نائب مدير قسم التوجيه، ويونيا مونجي مساعد مدير قسم التوجيه.

وبحث الجانبان خلال اللقاء استخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية الفضائية في مجال الزراعة، وإمكانية تطويرها بما يعود بالفائدة على القطاع الزراعي في الدولتين، خاصة في ظل حالة التغير المناخي وتكاليف الطاقة.

يذكر أن تكنولوجيا الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية يجري استخدامها في أعمال المساحة ورسم الخرائط، إضافة إلى الكشف المبكر عن إصابة المزروعات بالأمراض وإغارة الحشرات على المناطق الزراعية، إلى جانب مراقبة نشاط ونمو النباتات واحتياجات الرّي والظروف المناخية. 

وبهذا الصدد، قال سعادة الرميثي: "يأتي هذا الاجتماع في سياق اللقاءات التي تعقدها وكالة الإمارات للفضاء مع ممثلي الدول والوكالات الفضائية والهيئات ذات الصلة، بهدف تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن قطاع الفضاء العالمي والارتقاء بالقدرات الفضائية الوطنية ودعم مختلف القطاعات الصناعية والتجارية الأخرى". 

وأضاف: "ساهمت تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية في تطوير عملية الزراعة وأساليب الري بشكل هائل، حيث أسهمت في تخفيض النفقات وفي تحسين جودة المحاصيل نتيجة لاستخدام المبيدات بشكل أفضل. وبحثنا مع الجانب الياباني أحدث هذه التكنولوجيا والقدرات الحالية التي تتمتع بها الدولتين في هذا الإطار".