رئيس مجلس الإدارة

Museum of the future - Dubai
معالي الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي

وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء

رئيس مجلس الإدارة

يشغل معالي الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي منصب وزير التربية والتعليم منذ مايو 2022، حيث يشرف على عملية تصميم وتطوير المنظومة التعليمية والتربوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإدارة العمل لرفع كفاءتها، وتعزيز جودة مخرجاتها، بما يلبي احتياجات الدولة التنموية والاقتصادية والاجتماعية المستقبلية.

كما يشغل معاليه أيضاً منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة منذ عام 2021، والذي يختص بوضع الخطط والأنظمة واللوائح الكفيلة بتنظيم وتطوير قطاع الرياضة في الدولة، وساهم معاليه من خلال منصبه في تنفيذ مبادرات استراتيجية في القطاع الرياضي منها تطوير الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031، وإطلاق لجنة الإمارات لرياضة النخبة والمستوى العالي المنبثقة عن الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز فرص تمثيل دولة الإمارات في أولمبياد باريس 2024 بنجاح وتميز. كما يشغل معالي الفلاسي منصب النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية منذ يونيو 2021، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى فرق العمل الأولمبية فنياً وإدارياً، ما يعزز مكانة دولة الإمارات على الساحة الرياضية الإقليمية والدولية، ويضعها في مصاف الدول المتميزة.

ويشغل معالي الدكتور الفلاسي أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء منذ عام 2024، حيث يشرف على تحقيق أهداف الوكالة في ريادة قطاع الفضاء وضمان مساهمته الفاعلة في تعزيز الاقتصاد الوطني. كما يشغل معاليه منصب نائب رئيس مصرف الإمارات للتنمية منذ عام 2020، والذي يعتبر المحرك الرئيسي للتحول الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدم الدعم المالي للشركات العاملة في القطاعات الاستراتيجية الرئيسية.

وشغل معاليه سابقاً منصب وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في عام 2021، حيث تولى مسؤولية تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات كأحد محركات الاقتصاد الوطني، وتعزيز جهود الارتقاء بنموذج ريادة الأعمال الوطنية في مختلف القطاعات الاقتصادية وفق أفضل الممارسات والتجارب العالمية في هذا المجال، إضافة إلى تعزيز مكانة وتنافسية دولة الإمارات باعتبارها وجهة إقليمية وعالمية مفضلة لاستثمارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية الناجحة والشركات الناشئة ذات الآفاق الواعدة للنمو لتصبح شركات كبيرة انطلاقاً من دولة الإمارات وصولاً إلى العالمية.

كما شغل منصب وزير دولة لشؤون التعليم العالي بين فبراير/ شباط 2016 ويوليو/ تموز 2020، حيث أشرف على تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، ووضع السياسات الخاصة بالقطاع وتنظيم عمل مؤسساته وضمان جودة مخرجاته ومواءمتها مع متطلبات سوق العمل، وبموجب التعديل الوزاري لحكومة دولة الإمارات في أكتوبر 2017، تمت إضافة ملف المهارات المتقدمة إلى حقيبته الوزارية، ليتولى مسؤولية تجهيز الكوادر المحلية بمهارات المستقبل.

وتولى معاليه سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء بين عامي 2017 و2021، وشهدت الدولة خلال هذه الفترة إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء الأول عربياً، الذي أرسل أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر 2019 في مهمة علمية، والقمر الاصطناعي «خليفة سات»، الذي يعد أول قمر اصطناعي عربي صُنع بأيدٍ محلية 100%، واعتُبر إنجازاً تاريخياً أسهم في تعزيز مكانة الإمارات الرائدة في قطاع علوم الفضاء على مستوى العالم، إضافة إلى "مسبار الأمل" الذي انطلق في مهمته بتاريخ 20 يوليو 2020، ووصل إلى المريخ بنجاح عام 2021.

كما تولى منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، والمجلس التنسيقي للسياحة. وقبل مسيرته المهنية في الحكومة الاتحادية، عمل معاليه كمدير تنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، والمدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بالإضافة إلى منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة، كما عمل مستشاراً لدى شركة الاستشارات الإدارية "ماكينزي أند كومباني". وبدأ معاليه مسيرته بتوليه منصب أستاذ مساعد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

يحمل معاليه شهادة الدكتوراة من جامعة موناش والماجستير من جامعة ملبورن في أستراليا، وشهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة.