مبادراتنا

في الوقت الذي تولي فيه وكالة الإمارات للفضاء جلّ اهتمامها لتطوير قطاع الفضاء الإماراتي والكوادر البشرية الإماراتية التي ستعمل على ريادة هذا القطاع في المستقبل، تركز الوكالة جهودها على إطلاق مجموعة من المبادرات والمساهمة في البرامج المنبثقة عن أهدافها الاستراتيجية والتي تصب في مصلحة قطاع الفضاء الإماراتي وتطوير هذه الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال الحيوي. 

وتعمل وكالة الإمارات للفضاء مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين في الدولة وخارجها لتطوير مختلف  المبادرات والبرامج  المنبثقة عن أهدافها الاستراتيجية، والتي تمهد الطريق لتعزيز مكانة دولة الإمارات في قطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي والعمل على تنظيم ودعم وتنمية القطاع في الدولة. ويعمل فريق الوكالة على تنفيذ هذه البرامج والمبادرات ضمن مؤشرات أداء ومستهدفات يتم قياسها بشكل دوري لضمان تنفيذها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

من أبرز مبادرات وبرامج وكالة الإمارات للفضاء هي دعم ورعاية مشروع مسبار الأمل إلى المريخ، وإعداد دراسة تقييمية للقطاع الفضائي الوطني، وإعداد الخطة الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الفضائي في دولة الإمارات، وعقد مجموعة من الشراكات المحلية والدولية، ورفع مستوى الوعي بأهمية قطاع الفضاء.

عملت الوكالة منذ تأسيسها على تشكيل فريق عمل مشترك مع وزارة التربية والتعليم ومسؤولي التربية للفئة التعليمية، من أجل مراجعة ودراسة جدوى المناهج المتعلقة بالعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.