الاستراتيجية الوطنية للابتكار

إن الابتكار هو تحول الفكرة من مشروع نظري إلى منتج أو خدمة تؤدي منفعة اجتماعية أو مادية، وتتضمن هذه العملية تحويل بذرة الفكرة إلى فكرة نافعة ومن ثم إلى مشروع، وقد لا يكون هذا المشروع  تجارياً بالضرورة.

وبناءً على هذا المبدأ، دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية الاستراتيجية الوطنية للابتكار بمخطط زمني يمتد لسبعة أعوام، والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات في مقدمة الدول الاكثر ابتكاراً في العالم. 

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تحفيز الإبداع والابتكار في القطاعات السبعة التي تعتمد اعتماداً أساسياً على الابتكار في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وهي:

  1. الطاقة المتجددة
  2.  النقل
  3. التعليم
  4. الصحة
  5. التكنولوجيا
  6. المياه
  7. الفضاء

وتشير هذه الاستراتيجية إلى أهمية قطاع الفضاء باعتباره مسمار المحور في بناء مستقبل دولة الإمارات الذي يعتمد على قطاع التكنولوجيا المتطورة.

ومن المهم الإشارة إلى أن نشاطات استكشاف الفضاء تلعب دوراً مهماً جداً في القطاعات الست الأخرى، ولذلك ليس من الغريب أن نرى أن الإمارات انطلقت بسرعة في مضمار الابتكارات في عالم الفضاء، ومن خلال مشروعها الطموح لإرسال مهمة غير مأهولة إلى المريخ في الوقت الذي تحتفل فيه الدولة بعيدها الوطني في الذكرى الخمسين لتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.