الأهداف الاستراتيجية

  • الهدف الاستراتيجي الأول: يتمثل في تنظيم وتطوير قطاع فضاء بمستوى عالمي يسهم في تحقيق المصالح الوطنية، وتسعى الوكالة إلى تنويع الاقتصاد الوطني ودعم التنمية المستدامة. ويتأتى ذلك عبر مبادرتين إحداهما وضع إطار تنظيمي لقطاع الفضاء الذي من شأنه أن يحدد السلطات التي تتمتع بها الوكالة، أما الثانية فهي تطوير وتوجيه قطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.كما تشمل الجهود المبذولة في تحقيق الهدف الاستراتيجي الأول على تحضير مقترح لسياسات وقوانين قطاع الفضاء، ووضع نظم تشريعية وتحضير دراسة لتقييم الوضع الحالي لقطاع الفضاء، حيث تعد كافة هذه الجهود عناصر أساسية في تحقيق الهدف الاستراتيجي الأول. ويشمل البرنامج تحضير استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للابتكار في قطاع الفضاء وتطوير خطة وطنية لتطوير رأس المال البشري في قطاع الفضاء.
    • الهدف الاستراتيجي الثاني: يركز على تشجيع ودعم جهود البحث العلمي والابتكار، حيث سيتحقق هذا الهدف من خلال خمس خدمات ستقدمها الوكالة. وتشمل هذه الخدمات: تأسيس وحدة تنظيمية تعنى بإدارة وتنظيم مشاريع الفضاء ودعم وتمويل مهمة المريخ، ودعم مشاريع الفضاء القائمة حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأسيس لجنة علمية استشارية لتكون المرجع الرسمي في الاستشارات الخاصة ببرامج الفضاء الوطنية والدخول في شراكات مع وكالات وهيئات محلية ودولية لتقديم الدعم المعرفي والخبرة لقطاع الفضاء الإماراتي.
      • الهدف الاستراتيجي الثالث: يتمحور حول جذب وتدريب المواطنين الإماراتيين ليصبحوا رواداً في علم الفضاء. وتتضمن هذه الجهود تطوير الكفاءات الوطنية وزيادة الوعي العام بقطاع الفضاء. وستسعى برامج البعثات والتدريب إلى تنمية القدرات الوطنية في الجامعات المحلية والدولية المتخصصة في العلوم ودراسات الفضاء. كما أن خطة العلاقات العامة الاستراتيجية وخطة التواصل الرقمي تعدان عنصرين أساسيين في زيادة دعم الجماهير لمشاريع الوكالة.
        • الهدف الاستراتيجي الرابع: يركز على ضمان مطابقة جميع خدمات الوكالة لمعايير الجودة والكفاءة والشفافية العالمية. وسيتحقق ذلك من خلال إنشاء وحدة داخلية تعنى بإدارة وتنسيق مشاريع الوكالة وتطوير أنظمة الأداء المؤسسي. كما سيركز الهدف الاستراتيجي الرابع على تحضير استراتيجية توظيف تحدد نسبة التوطين في الوكالة.