فريق الإدارة

image

علياء الأميري

رئيس قسم الاستراتيجية والمستقبل

تشغل علياء الأميري منصب رئيس قسم الاستراتيجية والمستقبل في وكالة الإمارات للفضاء، حيث تقود التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي وإدارة الأداء المؤسسي للوكالة، والذي يشمل متابعة التطبيق الفعال للاستراتيجيات وتنفيذها، إلى جانب ضمان التميز في الأداء والتحسين المستمر للأقسام والإدارات المختلفة.

شغلت الأميري قبل انضمامها إلى الوكالة منصب مدير إدارة التطوير المؤسسي في وزارة الاقتصاد منذ عام 2013، حيث تولت إعداد واستعراض الوثيقة الاستراتيجية للوزارة والإشراف على برامجها المتميزة ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها، كما أشرفت على جميع نظم الإدارة المتكاملة للوزارة، بالإضافة إلى ضمان استيفاء متطلبات تصنيف "7 نجوم" لمكاتبها المختلفة. وتعد الجوائز والأوسمة العديدة التي حصلت عليها إدارات الوزارة تحت إشرافها خير دليل على مهاراتها القيادية وخبرتها التقنية في المجال.

وتعزز سنوات خبرتها في القطاعين المالي والحكومي من كفاءتها التقنية في إدارة العمليات التجارية والإدارة المعرفية وإدارة الأداء التنظيمي وتحليل البيانات. إذ عملت الأميري خلال الفترة بين عامي 2006 إلى عام 2013 في منصب مدير التخطيط والتطوير بإدارة البيئة في "بلدية دبي"، حيث تضمنت مسؤولياتها إعداد ومراجعة الخطط الاستراتيجية للوزارة، فضلاً عن مراجعة وتقييم الإدارات التنظيمية. وكانت الأميري قد شغلت أيضاً منصب مدير التمويل التجاري في "بنك الاتحاد الوطني" بين عامي 2000 و2006 إلى جانب توليها عدد من المسؤوليات المحلية والدولية. وحصلت الأميري على "جائزة دبي للتميز" لأفضل إدارة وذلك تقديراً لتفانيها وعملها الدؤوب أثناء عملها في "بلدية دبي".

تحمل الأميري شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة ولونغونغ" منذ عام 2005، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من "جامعة عجمان" عام 1998. كما خاضت دورات تدريبية على وضع المعايير والتخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير، وعملت مقيّمة حكومية معتمدة في مكتب رئيس مجلس الوزراء والمجلس التنفيذي.