فريق الإدارة

image

الدكتور محمد الجنيبي

المدير التنفيذي لقطاع الفضاء

يشغل الدكتور محمد الجنيبي منصب المدير التنفيذي لقطاع الفضاء في وكالة الإمارات للفضاء، حيث يتولى مسؤولية الإشراف على إدارتي "المهمات الفضائية" و"السياسات والتشريعات"، إضافة إلى العمليات المتعلقة بمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي يطمح للوصول بمسبار الأمل الى المريخ عام 2021، وشبكة المحطات الأرضية لرصد الفضاء العميق، وغيرها من المشاريع الهامة.

يُشرف الجنيبي من خلال منصبه في إدارة السياسات والتشريعات على تطوير وتحديث السياسات والاستراتيجيات والقوانين لقطاع الفضاء الوطني، فضلاً عن التنسيق مع الهيئات والوكالات الدولية.

يتمتع الجنيبي بمسيرة مهنية بارزة في القوات المسلحة الإماراتية، والتي تزيد عن 20 عاماً في إدارة انظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي تطبيق الاستراتيجيات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، حيث قدم المشورة والدعم لمشاريع نفذتها وكالة الإمارات للفضاء وشركة "الياه" للاتصالات الفضائية، وغيرها من الشركات العاملة والمٌشغلة في قطاع الفضاء الوطني. كما شغل الجنيبي أيضاً منصب المدير الإداري في مركز القوات المسلحة الإماراتية للتميّز والتنمية، حيث شملت مسؤولياته الرئيسية ضمان قدرة الهيئات الوطنية على تطبيق التكنولوجيا الحالية والمستقبلية.

وتتضمن خبرته أثناء خدمته الوطنية مجموعة من الأعمال الهامة لصالح سلاح الإشارة في القوات المسلحة الإماراتية، حيث قام بين عامي 1998 و2000 بتطوير وتنفيذ خطة لإنشاء شبكة الألياف الضوئية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، كما قدم أول شبكة عسكرية من الجيل التالي(NGN)   في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. وعقب ذلك، اكتسب الجنيبي خبرة مهمة في التخطيط الاستراتيجي وهيكلة وإدارة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والتواصل، مما أسهم في إضافة رؤية وخبرة قيمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات العربية المتحدة.

يحمل الدكتور الجنيبي شهادة الدكتوراه في الإدارة الهندسية من جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة عام 2004، وشهادتي الماجستير في الادارة الهندسية والبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة جورج تاون.