فريق الإدارة

image

خالد علي الهاشمي

مدير إدارة المهمات الفضائية

يشغل خالد الهاشمي منصب مدير إدارة مهمات وعلوم وتكنولوجيا الفضاء لدى وكالة الإمارات للفضاء، حيث يتولى إدارة برنامج مسبار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، والمحطة الأرضية الإماراتية لشبكات الفضاء العميق، إلى جانب عمله في قيادة مجموعة الإمارات للابتكار الفضائي، وتطوير برنامج المهمات الفضائية، أضافة إلى إشرافه بوضع خريطة طريق الابتكار العلمي والتكنولوجي، وبرنامج الأقمار الاصطناعية الصغيرة.

ولكونه مهندساً متخصصاً في الشؤون الاستراتيجية، يركّز الهاشمي على الأداء، حيث يتمتع بخبرةٍ متعدّدة المجالات تضم إدارة المشاريع والاستراتيجية المؤسسية وتخطيط الأعمال، بالإضافة لخبرته في مجال التميّز المؤسسي والتشغيلي، وتطوير المنظمات، وتنمية رأس المال البشري، والتميّز في مجال الأعمال، والخدمات المالية، ووظائف خدمات الدعم. وإلى جانب ما سبق، يشتهر الهاشمي بسجله الحافل بالنجاحات في إنجاز المشاريع، وتحسين الكفاءات والربحية من خلال أعمال الإصلاح القابلة للتعديل التي يُدخلها على العمليات والأنظمة.

ونجح الهاشمي في قيادة عدّة مبادرات تغييرٍ تحويلية، ودعم تأسيس هيئةٍ حكومية جديدة. ولم تتوقف إنجازاته عند هذا الحد، بل قاد العديد من مشاريع التطوير والمشاريع التنظيمية التي تضمن اتّساق القوانين الناظمة مع السياسات والموارد البشرية والعمليات والأنظمة. وبالإضافة إلى ذلك، تولى الهاشمي مناصب إدارية عليا افترضت طبيعة العمل فيها إجراء عملياتٍ حساسة لتحويل الأعمال، كمناصب الرئيس التنفيذي، والمدير التنفيذي، ومدير الشؤون الفضائية، ومناصب أخرى في قطاعات الطيران والنفط والغاز، والإدارة الحكومية، والمشاريع المملوكة للحكومات.

يحمل الهاشمي شهادة في الإدارة العامة من كلية هارفارد للأعمال، وشهادة الماجستير في الطاقة الحرارية وهندسة السوائل من جامعة مانشستر، وشهادة دبلوم في الأبحاث التشغيلية من جامعة ستراثكلايد، ودرجة جامعية في هندسة الطيران من جامعة سانت لويس.