فريق الإدارة

image

ناصر الراشدي

مدير إدارة السياسات والتشريعات الفضائية

عُين ناصر أحمد الراشدي مديراً لإدارة السياسات والتشريعات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء في أبريل عام 2015، ليشرف فيها على وضع وتنفيذ سياسة واستراتيجية وتشريعات قطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة مع مراعاة وأخذ الاتفاقيات الدولية وأفضل الممارسات بعين الاعتبار، إضافة إلى تنسيق مساهمة الدولة ومكانتها في مؤتمرات الأمم المتحدة المتعلقة بسياسات وقوانين الفضاء الخارجي.

شغل ناصر قبل عمله في وكالة الإمارات للفضاء منصب رئيس قسم التخطيط والسياسات الوطنية لدى الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني، حيث كان مسؤولاً عن إعداد وتنفيذ عدد من استراتيجيات الأمن الإلكتروني المحلية ووضع خطط وسياسات تخص حماية البنى التحتية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يحمل ناصر شهادة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية بالإضافة إلى شهادة في العلوم السياسية من جامعة ساوثرن كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2004، حيث عمل عند عودته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، والتي كان مسؤولاً فيها عن السياسات الإقليمية والدولية الناظمة لتكنولوجيا قنوات اتصال المعلومات. كما ساهم بشكل كبير في تطوير وتنسيق الخطط الوطنية والإقليمية في مجال الاتصالات اللاسلكية.

عُين الراشدي ممثلاً رسمياً لدى الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بين عامي 2007 و2012 حيث شغل خلال هذه الفترة عدداً من المناصب الريادية في العديد من فرق العمل الإقليمية والدولية، ومثّل المنطقة العربية في عدد من القضايا الحيوية ذات الصلة بالسياسات العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

حصل ناصر خلال فترة إقامته في جنيف على ماجستير تنفيذي في رسم السياسات ومهارات التفاوض الدولي من المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف، حيث غطّى برنامجه نهجاً شاملاً لصياغة ووضع الاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى إدارة المفاوضات عالية المستوى، وناقشت أطروحته موضوع ردع الجرائم الإلكترونية حول العالم.