فريق الإدارة

سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي

سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي

المدير العام

يعتبر سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي أحد الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال القيادة والإدارة والتخطيط الاستراتيجي، حيث يحمل خبرة طويلة في مجال العمل الحكومي التقني والمبادرات والبرامج ذات البعد الاستراتيجي، خاصة في مجال الفضاء والاتصالات ونظم المعلومات، والتقنيات والمفاهيم الدفاعية الحديثة.

عيُن الدكتور الأحبابي مديراً عاماً لوكالة الإمارات للفضاء التي تأسست بموجب مرسوم بقانون اتحادي رقم 1 لسنة 2014 لتكون أول وكالة فضاء وطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعد قيادته لعملية التأسيس التي شملت الإشراف على التخطيط الاستراتيجي ووضع السياسات وتشكيل العلاقات مع الأطراف المعنية وغيرها من الأنشطة.  

يتمتع الدكتور الأحبابي بخبرة طويلة في مجال العمل العسكري والمدني والأكاديمي، حيث تدرج كضابط اتصالات في القوات المسلحة حتى رتبة رائد، وعمل خلال تلك الفترة كمنتدب في مدينة دبي للإنترنت عام 2000، وضابط اتصالات في شبكات الإتصالات الضوئية، ومديراً لمشروع "الياه سات" للاتصالات الفضائية (الجانب العسكري 2005 – 2012)، مساهماً في تأسيس وإدارة مشاريع استراتيجية أخرى مثل مركز الابداع والتطوير التابع إلى القوات المسلحة، ومكتسباً خبرة عميقة في مجال الادارة الحديثة والتعامل مع الشركاء والشركات العالمية وإدارة المشاريع الاستراتيجية الكبيرة.

يمتلك الدكتور الأحبابي مهارات قيادية استراتيجية كبيرة، حيث يرأس مشروع "Think Tank Project" في مركز الابداع والتطوير، ويعمل على تقديم المشورة للجيش والحكومة على مستوى استراتيجي في عدد من المجالات مثل الدفاع الذكي والحرب السيبرانية وتطورات قطاع الفضاء. كما يشارك الدكتور الأحبابي في كثير من المؤتمرات والفعاليات المحلية والدولية المرتبطة بالاستكشاف الفضائي وعلوم الفضاء والأبحاث والدفاع والأمن السيبراني والحكومة الذكية.

يشغل الدكتور الأحبابي عضوية مجلس إدارة شركة "الياه سات" للاتصالات الفضائية وعضوية مجلس-الأمناء لصندوق دعم قطاع الاتصالات "ICT Fund" التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، وعضوية المجلس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة ورئيسا للمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء التابع لها، ويلعب دوراً فاعلاً في بعض فرق العمل الدولية الخاصة بالاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

يحمل الدكتور الأحبابي درجة الدكتوراه في مجال الاتصالات من جامعة  "ساوث هامبتون" من المملكة المتحدة عام 2005، ودرجة الماجستير في الاتصالات الضوئية من نفس الجامعة عام 2001، ودرجة الهندسة الإلكترونية من جامعة كاليفورنيا في أمريكا عام 1998، بالإضافة إلى الكثير من شهادات الدورات المتخصصة في المجال العسكري والمدني. كما حاز الأحبابي على مجموعة من الأوسمة وجوائز التكريم، وقام بنشر أكثر من 22 ورقة بحثية وعلمية كما وحصل على شرف الانضمام إلى قائمة أذكى 100 شخصية قيادية على مستوى الشرق الأوسط من قبل مجلة " أرابيان بيزنس"  .

مدير عام وكالة الإمارات للفضاء:

يقود الدكتور الأحبابي من منصبه كمديرً عامً لوكالة الإمارات للفضاء فريقاً من أكثر من 50 شخصاً يديرون مشاريع طموحة ضمن قطاع الفضاء الوطني منها مشروع مسبار الأمل ومشروع رواد الفضاء الإماراتي ومشاريع الأقمار الاصطناعية التعليمية المصغرة ذلك بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المصلحة بالدولة، حيث يشرف على تحقيق أهداف الوكالة في تطوير قطاع الفضاء الوطني ودعمه بشكل عام، إلى جانب تقديم السياسة الوطنية لقطاع الفضاء والاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء والقوانين والتشريعات ذات الصلة إلى الحكومة، إضافة إلى تشكيل علاقات الوكالة الدولية والشراكات وتنميتها، والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، فضلاً عن تقديم المشورة والتوجيه لمنظمات قطاع الفضاء غير الحكومية.